١٤٣١/٠٤/١٨

محمد الماغوط .. البدوي الأحمر !!

للشاعر محمد الماغوط اسم لامع في الشعر العربي ، وله تجربة شعرية ومسرحية أصيلة ومحكمة .. وقد قرأت منها (حزن في ضوء القمر) و(غرفة بملايين الجداران) ، وبقي عليّ جهد كبير ، فقد بقي (الفرح ليس مهنتي) ، و(العصفور الأحدب) ، و(المهرج) ، و(الأرجوحة) ، و(شرق عدن غرب الله) ، و(البدوي الأحمر) ، و(خارج السرب) ، و(سياف الزهور) ، و(سأخون وطني) !!
ومسرحياته مع دريد لحام المشهورة أعمال راسخة في المسرح العربي .
يعجبني في الماغوط تلقائيته وعفويته على المستوى التعبيري والشعري والحياتي ، كما يدهشني فيه تحديه للذائقة العربية بقصيدته النثرية وفوزه في هذا الرهان .
شكرا له .. لأنه درّب ذائقتنا على قصيدة النثر !!

من مفردات القاموس المدرسي

من مفردات القاموس المدرسي أو التربوي أو التعليمي
(حركة النقل)، وهذا التعبير ينطوي على معاني السرعة والانتقال والحركة الدائمة الدائبة ، ولكن تستغرب من بطئ الإجراءات وتعثرها لسنوات في ما يسمى قانون (حركة النقل) ، وهذا مناقض للتعبير نفسه ، أو لما ينطوي عليه من معان، فهو حركة ونقل ، ولكن في حقيقته سكون وجمود !!
(علم الحركة) هو أحد فروع علم الميكانيك الذي يصف مفهوم الحركة الفيزيائي للأجسام ، بدون أي اعتبار للكتل ، أو القوى التي تسبب الحركة ، وهناك في العلوم البحتة ما يسمى بـ(قوانين نيوتن للحركة)، وهي علوم نافعة ومفيدة ، ولكن أظن أنها لا تستطيع تفسير قوانين (حركة النقل) المتبعة في الوزارة ، فترى من ينقل إلى مسقط رأسه دون طلبه ، وقد ترى من يبقى كامنا في مدرسته عدة سنوات دون حركة مع إصراره على طلب النقل والانتقال ، وربما لبث من هم في المناطق النائية سنوات عديدة في خارج مناطقهم دون مبرر .. سوى قول القائل التربوي : مقتضى المصلحة العامة . وقد تنقل إلى منطقة لا توجد فيها خدمات أو حياة طبيعية ، وقد تنقل إلى بلد لا يوجد فيه شقق سكنية للإيجار ، ولا تستطيع السكن والاستقرار إلا في ما هو موجود حتى لو كانت خرائب البوم ، وكأنك تسكن تحت شعار المثل القائل : " ما لليهودي الا هالقبر " !!
السالفة تطول .. ولكن نبارك ونهنئ لمن حصلوا على النقل حسب رغبتهم ، أو ما يقاربها هذه الأيام !!

 * العبارة ذات التظليل من الموسوعة الحرة .